منتدى تمريض المنصورة


 
الرئيسيةالبوابهاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
*بسم الله الرحمن الرحيم * اهلا وسهلا مرحبا بكم فى منتدى تمريض المنصورة* *منتدى تمريض المنصورة يرحب بجميع الزائرين* الاعضاء الكرام والزائرين هذا المنتدى انشىء من اجل خدمة الجميع فمعامن اجل نشاطه وتقدمه نشارك باالردوالمشاركة فى الموضوعات والمسابقات* للشكاوى من الزائرين يرجى كتابتها فى قسم الشكاوى الخاص فى المنتدى*اشترك الان فى صفحة المنتدى على الفيس بوكfuturestars وكون معنا دائما *
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفل توزيع الحاسبات اللوحية على الطلبة المتفوقين في جامعة بنها
الخميس نوفمبر 28, 2013 11:38 am من طرف رهواندا

» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 9:45 am من طرف رهواندا

» دورات تدريبية لتوصيف البرامج وخرائط بنوعية بنها
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 11:40 am من طرف رهواندا

» حفل خريجين كلية الاداب قسم اللغة الفرنسية وافتتاح مبادرة بداية
الإثنين نوفمبر 11, 2013 11:35 am من طرف رهواندا

» هام لجميع الطلبة بالكليات بجامعة بنها
الإثنين مايو 27, 2013 11:15 am من طرف رهواندا

» Pharmacology Questions ..الحق معانا
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 6:33 pm من طرف the death blow

» Nursing role of medication
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 6:29 pm من طرف the death blow

» حملة الدفاع عن هوية مصر الاسلامية
الأربعاء مارس 14, 2012 12:14 am من طرف eng.mirooo

» هل تعلم؟.....معلومات طبية قيمه جدا
الخميس مارس 08, 2012 3:34 pm من طرف أم معتز

» زوج مخنوق جداااا
السبت ديسمبر 17, 2011 5:02 pm من طرف eng.mirooo

» جراحة Disphgia
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:43 pm من طرف المصري

» محاضرة الفارما
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:40 pm من طرف المصري

» تمريض
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:33 pm من طرف المصري

» سؤال هااام جدا
السبت أكتوبر 15, 2011 5:53 pm من طرف براءة

» رساله لجميع الأعضاء
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:06 pm من طرف the death blow

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شاطر | 
 

 قصور الغدة الدرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: قصور الغدة الدرقية   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:01 pm

[b]قصور الغدة الدرقية
مقدمة:
الــغــدة الــدرقــيــة :
الغدة الدرقية Thyroid Gland هي أحد الغدد الصماء المهمة و الحيوية في الجسم. و تُسمى هذه الغدد بالصماء لأنها ليست لديها قناة تصب من خلالها إفرازاتها , و إنما تصب مباشرة في الدم.
الموقع:
تقع الغدة الدرقية في أسفل مقدمة الرقبة , و تتكون من فصين Lobes , فص أيمن و فص أيسر يربطهما برزخ
وتحتوى على نوع من الخلايا الجريبية والتي تقوم بتصنيع وإفراز نوعين اساسيين من الهرمونات هما:-
· T4 (الثيروكسين) ( Tetraiodothyronine-Thyroxine)
· T3 (تراي ايدوثيرونين) (Triiodothyronine)
ولهذه الهرمونات ( T3 وT4) تأثيرات على بعض العمليات التالية:
1. التأثير على ايض الكربوهيدرات: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من مستوى الجلوكوز في الدم مع أنها تزيد من أكسدة الجلوكوز في الانسجة ولكن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز يفوق زيادة هذه الأكسدة.
2. التأثير على ايض الدهون: تزيد هذه الهرمونات من تكسير الدهون مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم وبالتالي زيادة تكوين الاجسام الكيتونية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلك على أكسدة الكوليستيرول إلى الحموض المرارية ( Bile Acids) في الكبد مما يؤدي إلى نقصان مستوى الكوليستيرول في الدم.
3. التأثير على ايض البروتينات: تساعد هرمون الغدة الدرقية بجرعات فسيولوجية على تكوين البروتين ولكن تؤدي الجرعات الكبيرة من هذه الهرمونات إلى تكسر البروتينات مما يؤدي إلى نقص النيتروجين
وضعف في العضلات وزيادة إخراج المواد النيتروجينية غير البروتينية في البول وزيادة نسبة الكرياتينين في البول.
4. تلعب الهرمونات دورآ في عملية النمو البدني والنمو الجنسي (الحيوانات المنوية في الرجل).
5. للهرمونات أهمية في نمو الأجنة أنثاء الحمل ويؤدي نقصها إلى تشوهات خلقية وحالات التقزم فتولد الأجنة قصيرة القامة ومصابة بتشوهات خلقية.
6. التأثيرات الأخرى: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من استهلاك الاكسجين في جميع أنسجة الجسم ما عدا الغدة الدرقية نفسها، ورفع درجة حرارة الجسم وتُستغل هذه الظاهرة وهي توليد الحرارة في قياس نشاط الغدة الدرقية ويحدث الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للزيادة في العمليات الايضية في الجسم، وتساعد هذه الهرمونات على تحويل الكاروتينات إلى فيتامين "أ" وتساعد أيضآ على إمتصاص فيتامين "ب".
· حالات انخفاض مستوى كل من T3 وT4 في الدم:
(أ) قصور وظيفة الغدة الدرقية.
(ب) انخفاض مستوى البروتين الحامل للثيروكسين.
(ج) بعد الاستئصال الجزئي أو الكلي للغدة الدرقية.
وتحتوي هذه الهرمونات على عنصر اليود، الذي يعتمد على الغذاء كمصدر اساسي له، ويستقر معظم اليود المأخوذ من الغذاء في الغدة الدرقية ويدخل في تصنيع هرموناتها بحيث يحوي الجسم الحي على ميكانيكيات عدة تعمل على امتصاص اليود واختزاله وتخزيته في الغدة الدرقية.

. الهرمون المنبه للغدة الدرقية:


يُفرز هذا الهرمون من الفض الأمامي للغدة النخامية الموجودة في قاع المخ بعد وصول إشارة لها من

الهايبوثلامس (ماتحت السرير البصري - في الدماغ المتوسط ) ويعمل هذا الهرمون على تنشيط دخول اليود للغدة الدرقية

لتصنيع هرمونات T3 وT4 والغرض من هذا التحليل هو تحديد موضع ونوع المرض الذي يصيب الغدة الدرقية.


وتتراوح نسبته الطبيعية في الدم من 0.5-5مل وحدة دولية/ لترآ.


ونلاحظ ارتفاع مستوى هرمون TSH بعد استئصال الغدة الدرقية الجزئي، وفي حالات قصور وظيفة الغدة الدرقية الابتدائي والتي ينتج عنها مرض الخزب ، وكذلك في حالات نادرة مثل فرط وظيفة الغدة الدرقية نتيجة لخلل في الهايبوثلامس والغدة النخامية.


عمومآ فإن قياس هرمون ( TSH) يفيد في الحالات التالية:


- قصور الغدة الدرقية الوراثي.

- التفريق بين قصور الغدة الدرقية الاولي والثانوي.

- إثبات قصور الغدة الدرقية الأولي ( إذا كانت الاعراض قليلة).

- أثناء اختبار قصور الغدة النخامية لأي سبب.

الاسباب:

1. مرض هاشيموتو:وهومرض مناعى يؤدى الى تكوين اجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية كانها جسم غريب عن الجسم

2. اوقد يكون بعد استئصالهااو تدميرها باليود المشعل لعلاج فرط نشاطها مع الهمال فى اخذ الهرمون

3. من الممكن ان يكون الخمول خلقى وهو من اهم المراض التى يتم التحليل لاكتشافها
الغدة الدرقية والحمل:
بالنسبة لأمراض الغدة الدرقية فقد تؤثر على الأم وعلى الجنين . في الحمل الطبيعي تتغير وظائف الغدة الدرقية ويزداد حجمها قليلا بسبب زيادة نشاطها أثناء الحمل . مرض إرتفاع أو فرط الغدة الدرقية قد يصعب تشخيصه أثناء الحمل لأن أعراض الحمل تكون متقاربة من أعراض هذا المرض إلا أن يكون المرض شديداً ، ففي هذه الحالة تكون الأعراض واضحة . من المعروف أن زيادة ضربات القلب وزيادة الحرارة بالأطراف وغير ذلك ، من الأعراض الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل ، كما أن مرض فرط الغدة الدرقية يسبب زيادة في ضربات القلب والشعور بالحرارة مما يجعل المريض يفضل الجو البارد ، ونقص الوزن بالرغم من زيادة الشهية ، وكذلك الشعور بالإرتعاش ، وغير ذلك .
قد يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة حدوث نقص نمو الجنين داخل الرحم والوفيات لا سمح الله ، ومن أكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل هو مرض أو داء غريف ، حيث أن هذا الداء قد تخف حدته أثناء الحمل وقد يزيد نشاطه بعد الولادة .
هناك عوامل تستدعي الطبيب بأن يبدأ العلاج منها الأعراض التي يشكو منها المريض وحدتها ، وكذلك مقدار الإرتفاع الحاصل في هرمونات الغدة ، ومدى التأثير على الحمل سواء من المرض نفسه أو من العلاجات الخافضة لمستوى هرمونات الغدة . أنصحك يا أختي بعمل تحليل لمستوى هرمونات الغدة وهذه الهرمونات تسمى هرمون T4 الحر وهرمون TSH وهذا الأخير يتأثر بمستوى الهرمون الأول فكلما نقص هرمون T4 ارتفع مستوى هرمون TSH والعكس . على العموم الطبيب أعرف بهذا وما عليك إلا عمل التحليل وعلى ضوء ذلك يتم التشخيص والعلاج .
علاج تضخم وفرط الغدة الدرقية يمكن أن يكون بالأدوية أو الجراحة ، فالعلاج بالأدوية يكون بإستخدام أدوية خافضة لهرمونات الغدة وتتحسن عادةً الأعراض لدى المريض بعد أسبوع من العلاج ، وبعد أن يتم السيطرة على المرض يقوم الطبيب بخفض جرعة الدواء تدريجياً إلى مقدار معين . لاتنسي يا أختي الكريمة بأن بعض أنواع هذه العلاجات قد تعبر عبر المشيمة وتصل إلى الجنين وتسبب قصور بالغدة الدرقية لدى الجنين وهذا يحدث بنسبة 1 - 5 % من الحالات .
أما العلاج الجراحي فيتم في حالة فشل العلاج بالأدوية ، وبشكل عام إستئصال الغدة الدرقية أثناء الحمل قليل الحدوث ويفضل أن تؤجل العملية إلى الثلث الثاني من الحمل نظراً لزيادة نسبة حدوث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل .
إستئصال الغدة الدرقية يكون جزئياً وليس كلياً ، فلو أستئصلت كلياً أو أستئصل جزء كبير منها فقد تحتاج المريضة لأخذ هرمون الغدة - هرمون الثايروكسين - بعد العملية نتيجة لذلك ، ولكن إستئصال الغدة الدرقية الجزئي لا يؤثر على الحمل أو فرصة الحمل بإذن الله ، أما أعراض فرط الغدة الدرقية فهي تتحسن بعد إجراء إستئصال للغدة ويشعر المريض بالفرق بعد ذلك .
هرمون الثايروكسين يزيد من التفاعلات الكيميائية بالخلايا وبالتالي يساعد على تزويد الجسم بالطاقة ، كما أنه مهم لنمو ونضج العظام ، بالإضافة إلى ذلك فله تأثير على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون . ففي حالة قصور الغدة الدرقية دون علاج قد يؤثر على تكوين العظام وكذلك يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب التخلف العقلي لا سمح الله .
لهرمون الثايروكسين وظائف كثيرة ولكن يصعب ترجمتها إلى اللغة العربية ولكنه يزيد من نشاط الجسم ويشعر الشخص بالحيوية ، وفي حالة فرط الغدة الدرقية فإن هذا الهرمون يسبب نقص في الوزن بالرغم من إنفتاح الشهية لدى المريض ويشعر الشخص بإن جسمه حار ولذا فإنه يفضل الجو البارد . أما قصور الغدة أي نقصان هرمون الثايروكسين فإن المريض يشعر بالخمول وعدم التركيز ويشعر بالبرودة ويفضل الجلوس في الجو الحار .
قرار إستئصال الغدة الدرقية من الأفضل أن يتخذه كل من طبيب الغدد وطبيب النساء والولادة ، ومن الأفضل لو قرر الطبيب العملية أن يكون إجراء العملية في الثلث الثاني من الحمل نظراً لزيادة حدوث الإجهاض في الثلث الأول من الحمل ، وبالطبع سيتم العلاج في البداية بالأدوية وإذا لم ينجح العلاج بالأدوية نلجأ عندها إلى العلاج الجراحي ، كما لا ننسى مدى شدة الأعراض عند الأم ، فكل هذه العوامل يتم جمعها مع بعض ويتم تقرير العملية الجراحية ليفي بالغرض المطلوب وهو الحصول على إستقرار تام للغدة . من الأفضل أن تقابلي طبيبك قبل إجراء العملية لكي يخبرك بطبيعة العملية وكيف يتم العلاج بعد ذلك ، وهل بالإمكان تأجيل العملية إلى بعد الولادة أم لا ؟ كل الأسئلة التي تدور ببالك من الأفضل أن تناقشيها مع طبيبك قبل أي عملية ، فهذا يعطيك شعور بالطمأنينة ويحمسك في إتخاذ القرار . لا تخلو أي عملية من المضاعفات ولذلك الجلوس مع الطبيب مهم في إتخاذ القرار النهائي
علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية:
وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بخمش إلى عشر مرات ، ويزيد معدل حدوثه مع تقدم العمر.

إذا كان لديك قصور طفيف في نشاط الغدة الدرقية ، فقد لا تعاني أية أعراض.
ولكن عندما تظهر الأعراض، فإنها غالبآ ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطء وتشمل الأعراض النمطية لهذا القصور هي:
- كبر حجم اللسان
- زوال شعر الحاجبين
-
التعب والشعور بالخمود والإعياء.
-
التبلد العقلي
-
عدم تحمل البرد.
-
الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
-
الإمساك.
-
الالام العضلية.
-
جفاف الجلد أو تقشرة أو إنتفاخه.
-
وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
-
نقص في تحمل المجهود الرياضي.
-
الام في المفاصل.
-
بحة الصوت.
-
عدم إنتظام الدورة الشهرية.
-
زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
-
جفاف الشعر وتقصفه
-
نبض ضعيف مع تورم في العنق.
- زوال شعر الحاجبين
-
فقدان السمع
-
فقر الدم
-
السمنة
-
الترنح ( فقد التوازن(
-
ارتفاع ضغط الدم
-
انخفاض درجة الحرارة ، برودة الأطراف .
-
انخفاض سرعة نبضات القلب
-
الفشل القلبي
-
تضخم العضلات
-
تجمع السوائل في الجسم
-
قلة الحركة و النشاط
كيف يتم التشخيص ؟

- عن طريق قياس كمية هرمونات الغدة الدرقية الموجودة في الدم .
-
و جود أجسام مضادة ذاتية في الدم

خيارات علاج قصور الغدة الدرقية:

يتم العلاج عن طريق اعطاء المريض جرعات تعويضية من الهرمونات (ثيروكسين) و العلاج يستمر مدى الحياة .
يعاد إجراء فحص لكمية الهرمون في الدم بعد 6 أسابيع من بدء العلاج ليتم ضبط الجرعة اللازمة .
ما الأثار الجانبية للثيروكسين ؟
-
سرعة نبضات القلب
-
اضطراب نبضات القلب
-
ارتفاع ضغط الدم
-
التوتر و العصبية
-
قلة النوم
-
زيادة الشهية للأكل
-
انخفاض الوزن
-
تساقط الشعر
-
زيادة التعرق
-
الرجفة أو الرعشة
النصائح:
عمل T S H)) للمسح الطبى فى الحالات الاتية:
1. الحمل او الاستعداد للحمل او بعد الولادة
2. فوق 60 سنة للجنين
3. فوق 40 سنة للسيدات
4. جميع افراد العائلات التى تعانى من مريض غدة درقية
5. جميع المواليد
6. السيدات الذين يعانون من مرض انقطاع الطمث المبكر
7. مرضى متلازمة التعب المزمن
** ولتفادى اضرار المسح الذرى على الغيريجب :
1. البتعاد عن اى شخص مصاب مسافةلا تقل عن 60 سم
2. البتعاد تماما عن الحوامل والاطفال
3. يجب النوم فى سرير منفصل والبتعتد عن المعاشرة الزوجية
4. يجب غسل اليدين اكثر من مرة بعد الحمام
5. استعمال ادوات طعام وفوطةومفارش منفصلة
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصور الغدة الدرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تمريض المنصورة ::  :: -