منتدى تمريض المنصورة


 
الرئيسيةالبوابهاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
*بسم الله الرحمن الرحيم * اهلا وسهلا مرحبا بكم فى منتدى تمريض المنصورة* *منتدى تمريض المنصورة يرحب بجميع الزائرين* الاعضاء الكرام والزائرين هذا المنتدى انشىء من اجل خدمة الجميع فمعامن اجل نشاطه وتقدمه نشارك باالردوالمشاركة فى الموضوعات والمسابقات* للشكاوى من الزائرين يرجى كتابتها فى قسم الشكاوى الخاص فى المنتدى*اشترك الان فى صفحة المنتدى على الفيس بوكfuturestars وكون معنا دائما *
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفل توزيع الحاسبات اللوحية على الطلبة المتفوقين في جامعة بنها
الخميس نوفمبر 28, 2013 11:38 am من طرف رهواندا

» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 9:45 am من طرف رهواندا

» دورات تدريبية لتوصيف البرامج وخرائط بنوعية بنها
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 11:40 am من طرف رهواندا

» حفل خريجين كلية الاداب قسم اللغة الفرنسية وافتتاح مبادرة بداية
الإثنين نوفمبر 11, 2013 11:35 am من طرف رهواندا

» هام لجميع الطلبة بالكليات بجامعة بنها
الإثنين مايو 27, 2013 11:15 am من طرف رهواندا

» Pharmacology Questions ..الحق معانا
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 6:33 pm من طرف the death blow

» Nursing role of medication
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 6:29 pm من طرف the death blow

» حملة الدفاع عن هوية مصر الاسلامية
الأربعاء مارس 14, 2012 12:14 am من طرف eng.mirooo

» هل تعلم؟.....معلومات طبية قيمه جدا
الخميس مارس 08, 2012 3:34 pm من طرف أم معتز

» زوج مخنوق جداااا
السبت ديسمبر 17, 2011 5:02 pm من طرف eng.mirooo

» جراحة Disphgia
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:43 pm من طرف المصري

» محاضرة الفارما
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:40 pm من طرف المصري

» تمريض
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:33 pm من طرف المصري

» سؤال هااام جدا
السبت أكتوبر 15, 2011 5:53 pm من طرف براءة

» رساله لجميع الأعضاء
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:06 pm من طرف the death blow

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smart_nurse
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : دنيا العجب


مُساهمةموضوع: الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى   السبت نوفمبر 27, 2010 11:42 pm


نقص عدد كرات الدم الحمراء - الأنيميا
Low Red Blood Cells Count - Anemia

الأنيميا عبارة عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء. و وظيفة كرات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

ما سبب حدوث الأنيميا مع العلاج الكيميائي؟
الدواء الكيميائي لا يستطيع التفرقة بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بين باقي خلايا الجسم السليمة سريعة النمو. فيبدأ بتدمير بعض خلايا الجسم السليمة، و من تلك الخلايا خلايا النخاع العظمى Bone Marrow . فيقوم بتدمير النخاع العظمى المسئول عن إنتاج خلايا الدم المختلفة و منها كرات الدم الحمراء مما يؤدى إلى عرقلة إنتاج كرات الدم الحمراء و بالتالي الإصابة بالأنيميا.

ما هي أعراض الأنيميا؟




  • زيادة في سرعة ضربات القلب: و يرجع ذلك إلى انه عند حدوث نقص في عدد كرات الدم الحمراء فان القلب يزيد من ضخه للدم حتى يستطيع تعويض النقص في كرات الدم الحمراء و توصيل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم.


  • الشعور بالضعف العام.


  • الدوخة.


  • تعب من اى مجهود.


  • صعوبة في التنفس.


كيف يتم تشخيص الأنيميا؟
يتم تشخيص الأنيميا عن طريق تحليل صورة دم كاملة Complete Blood Count - CBC حيث يظهر النقص في عدد كرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي.




لذلك يقوم الطبيب بعمل تحليل صورة دم كاملة قبل بدء العلاج الكيميائي و كذلك أثناء العلاج فقد يحتاج المريض إلى نقل دم إذا حدث نقص شديد في كرات الدم الحمراء.

ما هي طرق التعامل مع الأنيميا؟




  • الحصول على قدر كافي من النوم: يجب النوم ليلا لمدة 8 ساعات على الأقل بالإضافة إلى 1 – 2 ساعة نوم أثناء النهار.


  • الابتعاد عن المجهود الزائد: على المريض ممارسة حياته الطبيعية، لكن مع الأخذ في الاعتبار ألا يقوم بعمل شاق أو مجهود زائد.


  • تناول طعام متوازن: يجب اختيار الطعام المناسب الذي يحتوى على السعرات الحرارية و البروتينات التي يحتاجها الجسم. فالسعرات الحرارية تساعد على الاحتفاظ بوزن مناسب و تحمى من فقدان الوزن، و البروتينات تساعد على إعادة إصلاح الخلايا و الأنسجة المتأثرة بالعلاج الكيميائي.


  • النهوض ببطء: إذا نهض المريض سريعا مرة واحدة سوف يشعر بالدوار. لذلك عليه القيام ببطء. و عند القيام من النوم أو من وضع الاستلقاء على الظهر، يجب أن يجلس لمدة دقيقة قبل النهوض ثم ينهض ببطء.


متى يتم الاتصال بالطبيب؟



  • زيادة الشعور بالتعب وأصبح المريض لا يستطيع القيام بالنشاط اليومي المعتاد عليه.


  • الشعور بالدوار الشديد و الدوخة و كأن المريض سيفقد وعيه.


  • صعوبة في التنفس.


  • سرعة ضربات القلب.


ما هو العلاج الدوائي للأنيميا؟
يساعد العلاج الدوائي في علاج نقص عدد كرات الدم الحمراء حتى لا يتم اللجوء إلى نقل الدم Blood Transfusion أو نقل كرات الدم الحمراء Red Blood Cells Transfusion لتجنب مخاطر حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية من نقل الدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس

avatar

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 09/11/2010



مُساهمةموضوع: رد: الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى   الإثنين نوفمبر 29, 2010 5:54 pm




بجد رائع ياسمارت


مشكورة ياجميل


وربنا يجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smart_nurse
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : دنيا العجب


مُساهمةموضوع: رد: الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى   الإثنين نوفمبر 29, 2010 9:25 pm

تسلمى يا شموسه على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضى القمر lolo
قمر المنتدى ومشرفة الفرقة الثانية
قمر المنتدى ومشرفة الفرقة الثانية
avatar

عدد المساهمات : 1974
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 25
الموقع : المنصوره




مُساهمةموضوع: رد: الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى   الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:24 pm

جميل ياه سموره

الى الامام



اللهم إنى أسألك الثبات فى الأمر

والعزيمة على الرشد

وأسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك
......
وأسألك شكر نعمتك ، وحسن عبادتك

وأسألك قلبا سليما ، ولسانا صادقا

وأسألك من خير ما تعلم ، وأعوذ بك من شر ما تعلم
واستغفرك لما تعلم

إنك أنت علام الغيوب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smart_nurse
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : دنيا العجب


مُساهمةموضوع: رد: الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 12:07 am

نورتى التوبيك يا لولو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانيميا احد الاثار الجانبيه للعلاج الكيماوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تمريض المنصورة :: أقسام الكلية :: منتدى الفرقة الثانية-
انتقل الى: