منتدى تمريض المنصورة


 
الرئيسيةالبوابهاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
*بسم الله الرحمن الرحيم * اهلا وسهلا مرحبا بكم فى منتدى تمريض المنصورة* *منتدى تمريض المنصورة يرحب بجميع الزائرين* الاعضاء الكرام والزائرين هذا المنتدى انشىء من اجل خدمة الجميع فمعامن اجل نشاطه وتقدمه نشارك باالردوالمشاركة فى الموضوعات والمسابقات* للشكاوى من الزائرين يرجى كتابتها فى قسم الشكاوى الخاص فى المنتدى*اشترك الان فى صفحة المنتدى على الفيس بوكfuturestars وكون معنا دائما *
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حفل توزيع الحاسبات اللوحية على الطلبة المتفوقين في جامعة بنها
الخميس نوفمبر 28, 2013 11:38 am من طرف رهواندا

» مبادرة مصر اولا المبادرة المثالية
الأربعاء نوفمبر 20, 2013 9:45 am من طرف رهواندا

» دورات تدريبية لتوصيف البرامج وخرائط بنوعية بنها
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 11:40 am من طرف رهواندا

» حفل خريجين كلية الاداب قسم اللغة الفرنسية وافتتاح مبادرة بداية
الإثنين نوفمبر 11, 2013 11:35 am من طرف رهواندا

» هام لجميع الطلبة بالكليات بجامعة بنها
الإثنين مايو 27, 2013 11:15 am من طرف رهواندا

» Pharmacology Questions ..الحق معانا
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 6:33 pm من طرف the death blow

» Nursing role of medication
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 6:29 pm من طرف the death blow

» حملة الدفاع عن هوية مصر الاسلامية
الأربعاء مارس 14, 2012 12:14 am من طرف eng.mirooo

» هل تعلم؟.....معلومات طبية قيمه جدا
الخميس مارس 08, 2012 3:34 pm من طرف أم معتز

» زوج مخنوق جداااا
السبت ديسمبر 17, 2011 5:02 pm من طرف eng.mirooo

» جراحة Disphgia
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:43 pm من طرف المصري

» محاضرة الفارما
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:40 pm من طرف المصري

» تمريض
الإثنين أكتوبر 31, 2011 10:33 pm من طرف المصري

» سؤال هااام جدا
السبت أكتوبر 15, 2011 5:53 pm من طرف براءة

» رساله لجميع الأعضاء
الخميس أكتوبر 06, 2011 4:06 pm من طرف the death blow

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 تفسير الاحلام 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bazvip1
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 11/07/2011


مُساهمةموضوع: تفسير الاحلام 1   الإثنين يوليو 11, 2011 5:35 pm

فممَّا لا شك فيه أن رؤى المنام قد لاقت ولا زالت تلاقي اهتماماً كبيراً من غالبية الناس على اختلاف عصورهم، وأوطانـهم، وانتماءاتـهم الدينية والفكرية. ولا عجب في ذلك، فإن الرؤى هي جزء مهم من تكوين الإنسان، وعلامة بارزة بين تفاصيل حياته.
وقد كَثُر الكلام عن رؤى المنام منذ أقدم العصور وحتى وقتنا هذا؛ وذلك في محاولة لتفسير هذه الظاهرة العامة الشاغلة لكثير من الناس، والتي تناولَتْها بالبحث والتحليل الديانات السماوية والأرضية، والنظريات الفلسفية، والأبحاث النفسية.
وعلى الرغم من أهمية موضوع الرؤى، وتشعُّب الجدال حولها، فلا تزال تحيط بـها الكثير من الأوهام والخرافات؛ والسبب في ذلك ببساطة هو أن الرؤى ما هي إلا جزء من عالم الغيب، والذي لا يستطيع الإنسان العادي أن يدركه بحواسه. وبالتالي، فلا يمكن إخضاعها للملاحظة العلمية أو التجربة المعملية، ولا يُتوقع التوصل إلى نتائج دقيقة أو اكتشاف قوانين مفسِّرة لها بـهذا الأسلوب.
وكذلك، ومن باب أولى، فإنه لا يمكن كشف حقيقة الرؤى، ولا التعامل الصحيح معها بناء على وجهات نظر فلسفية أو شطحات فكرية.
وهكذا، فإن محاولة فهم الرؤى اعتماداً على العلم التجريـبي أو الفلسفة هي محاولات غير موثوق بـها غالباً.
ومن هنا، وطالما أن الإنسان قد عجز عن إدراك حقيقة الرؤى سواء بحواسه أو بعقله، فلم يَبقَ أمامه إلَّا اللجوء إلى الديانات السماوية؛ لكي يصل إلى تفسير بشأن هذه الظاهرة الغيبية.
وعلى الرغم من ذكر الرؤى في اليهودية والنصرانية، إلَّا أن ما جاء عنها فيهما غير كافٍ لتفسير هذه الظاهرة بشكل واضح. وكذلك، فقد أضاف تحريف مصادر هاتين الديانتين المزيد من التعقيد إلى المسألة، فأصبح الاعتماد عليهما في فهم حقيقة الرؤى أمراً لا يمكن أن يؤدي إلى النتيجة المطلوبة.
أمَّا الإسلام، فبالإضافة إلى أنه الدين السماوي الوحيد الذي حُفظت مصادره من التحريف، فقد أولى عناية فائقة ومميَّزة بالرؤى. فالرؤى في الإسلام جزء من العقيدة، وأساس من أسس التدين والصلة بين الله (سبحانه وتعالى) وبين المسلم. ومن الثابت في المصادر الإسلامية الصحيحة (القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة) أن للرؤى معاني مهمة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحياة المسلم في الدنيا والآخرة. وكذلك، فلا جدال في أن أصول الإسلام لا تخلو من حض على تفسير الرؤى، بما يتطلبه ذلك من البحث في أحوالها، والاجتهاد في تقعيد علم تفسيرها.
وانطلاقاً من هذه المكانة العظيمة للرؤى في الإسلام، فقد عكف العلماء المسلمون في عصور ازدهار الحضارة الإسلامية على دراسة وتحليل الرؤى، واستنباط قواعد تفسيرها.
وقد ظهرت في مجال تفسير الرؤى أسماء كبيرة ولامعة من المتخصصين كالإمام محمد بن سيرين (المتوفى سنة110 هـ)، والشيخ عبد الغني النابلسي (المتوفى سنة 1143 هـ)، والإمام أبي العباس أحمد بن سرور، والمعروف باسم الشِّهاب العابر (المتوفى سنة 697 هـ)، وغيرهم.
وقد ترك هؤلاء العلماء الأفاضل وأمثالهم آثاراً في علم تفسير الرؤى، لا يزال يُستضاء ببصيص نورها في فهم لغة المنام. وذلك رغم ما شاب هذه الآثار وأشباهها من أخطاء، وما أُدخل عليها مما ليس منها، وما انتهت صلاحيته فيها بالتَّقادُم.
ثم أقبلت بعد ذلك عصور التخلف الأخيرة، والتي انحسرت فيها النهضة العلمية للمسلمين، وضعفت فيها حركة البحث، والاجتهاد، والتأليف، وأصاب الإهمال الشديد (بل والانحراف أحياناً) كل ما يتعلق بالرؤى وتفسيرها، فعزف الباحثون المسلمون عنها، وأهملوا البحث فيها، ثم تحول هذا الإهمال إلى عجز عن فهم الرؤى والتعامل معها بالشكل المطلوب، فلم تتعدَّ أفضل المؤلَّفات الإسلامية الموجودة حالياً في هذا الموضوع كونـها مجرد اقتباسات من القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، وأخبار السابقين وأقوالهم، وذلك دون فقه منضبط لهذه النصوص، يمكن على أساسه النظر إلى علم تفسير الرؤى، والتعامل معه كعلم محترم، له استقلالية، وقواعد، وأصول كبقية العلوم الشرعية، بحيث يؤدي ذلك إلى تطويره، وإخراجه من إطاره القديم؛ من أجل أن يواكب التغيرات الكبيرة التي حدثت في هذا العصر وأدواته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الاحلام 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تمريض المنصورة :: الأقسام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: